مدرسة جمال عبد الناصر

قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..


    الصناعه و التجاره

    شاطر

    محمد

    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    الصناعه و التجاره

    مُساهمة  محمد في الخميس أبريل 01, 2010 2:42 pm

    الصناعة قديمة أم حديثة؟
    فى الحقيقة لو نظرنا لمفهوم الصناعة السابق سنجدها قديمة قدم الإنسان على الأرض؟! فقد كان الإنسان صانعاً منذ أن بدأ يشكل بعض الأدوات الحجرية البسيطة لاستخدامها فى حياته اليومية، كما درست بالتاريخ الفرعونى.
    أما الصناعة بمفهومها الحديث فليست قديمة ولا ترجع لاكثر من أواسط القرن الثامن عشر الميلادى، والفارق الجوهرى أحبائى التلاميذ بين الصناعة القديمة والصناعة الحديثة يتمثل فى اعتماد الثانية على طاقة عمل غير عضوية فى إدارة الالات، والشكل التالى يوضح لك المراحل التى مرت بها الصناعة خلال تطورها التاريخى:

    (1)- الصناعة البدائية: تحويل المادة الخام أو تشكيلها بوسائل يدوية، ومن أمثلة ذلك تحويل قطعة من الصلصال إلى سكين.

    (2)- الصناعة الحرفية (الورش والحوانييت أو الطوائف): وقد ظهرت عزيزى التلميذ هذه الصناعة نظراً لزيادة معرفة الإنسان بخصائص المعادن ، واتساع نطاق المجتمع من القرية إلى الاقليم، ويمتاز هذا المجتمع الصناعى بصغر المنشأة الصناعية (الورشة).
    (3)- الصناعة الحديثة: وليدة الثورة الصناعية ومن عوامل ظهورها عزيزى التلميذ التقدم العلمى والتقنى، واكتشاف قوة البخار، وتطور المجتمع البشرى وزيادة عدد السكان.
    ومع الانتقال من الطاقة العضوية إلى طاقة البخار حدثت طفرة كبيرة فى الصناعة وقفزة فى نوعية الانتاج.



    (4)- الصناعة المعاصرة: والتى ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية؛ حيث أخذ التقدم العلمى والتكنولوجى يتقدم بخطى سريعة، الامر الذى يجعلنا نقول بأنها ليست النهاية بل ربما تظهر قريباً صناعة الواقع الافتراضى المتلازمة مع تكنولوجيا الواقع الافتراضى المعاصرة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 12:25 pm